الثلاثاء، 29 سبتمبر 2009

البـــورصـة |●•• كل ماتريد معرفتة - سؤال وجواب [العدد الأول

السؤال : ما أصل كلمة بورصة ؟

يعود أصل كلمة بورصة إلى اسم العائلة فان در بورصن Van der Bürsen البلجيكية التي كانت تعمل في المجال البنكي والتي كان فندقها بمدينة بروج Bruges مكانا لالتقاء التجار المحليين في القرن الخامس عشر، حيث أصبح رمزا لسوق رؤوس الأموال وبورصة للسلع. وكان نشر ما يشبه قائمة بأسعار البورصة طيلة فترة التداول لأول مرة عام 1592 بمدينة أنفرز Anvers.
أما في فرنسا فقد استقرت البورصة في باريس بقصر برونيار Brongniart. وفي الولايات المتحدة الأمريكية بدأت البورصة بشارع وول ستريت Wall Street بمدينة نيويورك أواسط القرن الثامن عشر.
البورصة في العصر الحالي لم تختلف كثيرا؛ فهي سوق يتم فيها بيع وشراء رؤوس أموال الشركات أو السلع المعدنية أو المحصولات الزراعية المختلفة، فإذا أرد شخص أن يكون مشاركا أو مساهما في رأس مال إحدى الشركات، فما عليه إلا التوجه إلى شراء عدد من أسهم تلك الشركة، وبذلك يكون من أصحاب تلك الشركة التي امتلكت جزءاً من أسهمها، بجانب العديد من الأشخاص الآخرين الذين يمتلكون نسبا متفاوتة من تلك الأسهم. وبمعنى آخر: إن من يملك أسهما أكثر في تلك الشركة يكون مالكا لأكبر نسبة من رأس مال تلك الشركة؛ وبذلك يكون له حق تصويت أكبر داخل الشركة في اجتماعات مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات الهامة في الشركة؛ لأنه أصبح أحد ملاك الشركة.



السؤال : مــاهــي البـورصة ؟

البورصة هي سوق خاص بعمليات البيع والشراء للأوراق المالية عن طريق الوســـطاء حيث يجتمع ويلتقي المتعاملون في أوقات محددة وهذا المكان مزود بأحدث الوسائل وأجهزة الحاسب الالى
وهي مؤسسـة تعنـى بوضع الترتيبات العملية والتقنية اللازمة لعمليات التداول على القيم المنقولة ، بغية تقديم خدمات تتمثل في تسهيل التعــــــــاملات بين وسطاء البورصــة ، وتـرقية التـداول على الأوراق المالية في سوق البورصة . وقد شهدت مدينة أمستردام بهولندا أول سوق منظمة للأوراق المالية ثم جاءت بعدهما أسواق متعددة في أوروبا الغربية والتي بدأت بسوق لندن حتى تم افتتاح سوق نيويورك لتبادل الأسهم عام 1782 و التي أصبحت بعد ذلك من أهم أسواق الأوراق المالية ، بل أكبرها حجما وسمعة .


السؤال : مــا الهدف من إنشاء البـورصة ؟


من أهم الأهداف التي أنشئت من أجلها البورصة ما يلي :
1- السماح لمؤسسات القطاع العام والخاص المنظمة في شركات ذات أسهم بفتح رؤوس أموالها للجمهور.

2- تقييم هذه الشركات عن طريق السوق.

3- ضمان التمويل عن طريق الإدخار العمومي.
4- السماح بسيولة الإدخار المستثمر على المدى البعيد.
5- تحقيق شفافية أكبر في مبدأ الحركية النقدية أى السيولة وإنتقال رؤوس الأموال.




السؤال : ما أنواع الأسواق المالية ؟

الأسواق المالية هى المؤسسات التى تقوم بتسهيل تداول المنتجات المالية أو هى الأسواق التى يلتقى فيها البائع والمشترى لتداول المنتجات المالية.
وهناك انواع عديدة للاسواق المالية وهى كالتالى:
1- أسواق البورصة (الأسواق الأولية ، الأسواق الثانوية)
2- أسواق السلع
3- أسواق المال
4- أسواق المشتقات
5- أسواق التأمين
6- أسواق العملات الأجنبية



السؤال : ما الوظائف الأساسية لسوق الأوراق المالية ؟

يوجد عدد من الوظائف التى يقوم بها سوق الأوراق المالية ويمكن عرض بعضها كما يلي:
* يساعد سوق الأوراق المالية على توفير التمويل المطلوب واللازم للشركات نتيجة بيع الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات.
* يساعد جمهور المستثمرين في الحصول على الفرص الاستثمارية التي تتلاءم مع أهدافهم.
* سهولة إتمام العمليات المالية بين البائع والمشترى للأصول المالية، لتوفير التمويل المتوسط والطويل الأجل بتكلفة أقل من تكلفة الاقتراض، أو لاستثمار الفائض النقدي لدى الشركات والأفراد في أوراق مالية متوسطة وطويلة الأجل يمكن تحويلها لسيولة مالية ونقدية حاضرة في أي وقت.
* الحد من حجم الائتمان المصرفي المتوسط والطويل الأجل، ومن ثم الحد من الآثار التضخمية السارية في الاقتصاد القومي.
* تشجيع تدفق الأموال والاستثمارات الأجنبية إذا ما تحول السوق المالي إلى سوق إقليمي دولي.
* استخدام الأرقام القياسية لأسعار الأوراق المالية المتداولة في السوق الحالي كأحد المتغيرات الهامة للتنبؤ بالحالة الاقتصادية للدولة، مما يمكن الشركات من اتخاذ القرار الاستثماري المناسب.
* تحقيق السيولة المطلوبة لتحويل الاموال المستثمرة فى الاوراق المالية الى نقود نظرا لعدم امكانية التعامل فى الاوراق المالية خارج البورصة .
* البورصة هى الجهاز الذى يتم فيه التعامل بين الطلب والعرض للاسواق المالية و بالتالى تحديد السعر الذى يعبر عن القيمة السوقية للورقة المالية .
* السرعة فى تنفيذ اوامر البيع والشراء للاوراق المالية خلال فترة التعامل .
* تساهم بطريقة غير مباشرة فى تمويل المشروعات الاستثمارية من حيث تداول اسهم هذه المشروعات من ناحية السيولة التى تكفل شراء هذه الأسهم من ناحية اخرى .



السؤال : ما خصائص البورصة الجيدة ؟


سرعة ودقة إيصال المعلومات فيها
تتميز البورصات ذات الكفاءة العالية بسرعة ودقة في إيصال طلبات البيع والشراء وتنفيذها, فمن المعروف أنه يتم تداول كميات كبيرة من الأسهم في اللحظة نفسها وضمن البورصة الواحدة، وهذا يحتاج لآليات عمل وأنظمة حاسوبية معقدة ودقيقة لتنظيم ذلك الكم الهائل من العمليات, بالإضافة لإصدارها بيانات بجميع التبادلات التي تمت مترافقة بالأسعار وكميات التداول ليطلع عليها المستثمرون وهيئات الرقابة, والجهات الراغبة في ذلك.
الشفافية: أثبتت التجارب العملية أن المستثمرين يرغبون بالاستثمار في البورصات ذات النظم الصارمة والقوانين المحكمة التي تعطي شفافية قوية لوضع الشركات المالي دون أي تلاعب, كما يميلون للاستثمار في البلدان التي تصدر بيانات اقتصادية منتظمة ودقيقة وشفافة, فقد شهدت البورصات في أوائل الألفية الحالية عملية سحب كبيرة للأموال جراء ظهور تلاعبات في بعض بيانات الشركات وخصوصا في الولايات المتحدة ما حدا بالكثير من البلدان لزيادة صرامة القوانين, حيث تقع على عاتق حكومات البلدان وهيئات مراقبة البورصة فيها، المحافظة على الشفافية وذلك لجذب العدد الأكبر من المستثمرين حول العالم.
السيولة: تعني السيولة قدرة صاحب الأسهم على تسييل ما لديه من أسهم وتحويلها إلى نقود من خلال بيعها في الوقت الذي يريد, حيث يعاني بعض المستثمرين في البورصات الصغيرة من عدم وجود شار في بعض الأوقات, إلا أن هذه الحالة تنعدم تقريبا في البورصات الكبيرة, لذلك فالآلية الصحيحة والدقيقة في إيصال طلبات البيع والشراء وتوافر الشفافية تزيد إقبال المستثمرين على بورصة ما, ما يزيد السيولة فيها, كما أن وجود تقنية البيع على المكشوف مع توافر اختصاصيين داخل البورصات يهدفون لتضييق الفارق بين أسعار طلبات البيع والشراء، يزيد من السيولة إلى حد كبير أيضاً.
الكلفة المنخفضة: تشمل الكلفة العمولات التي تأخذها البورصة على عمليات البيع والشراء, حيث تتميز البورصات الجيدة بعمولات قليلة, كما يتميز الوسطاء الذين يعملون عبرها بعمولات منخفضة أيضا.
سرعة تحرك الأسعار مع أي خبر جديد: تتميز البورصات الفعالة والشفافة بسرعة شديدة بالتجاوب مع الأخبار, فلو افترضنا أن بيانات جيدة صدرت عن دولة ما، فإن بورصتها وفي حال كانت فعالة ستشهد ارتفاعاً في أسعار أسهمها خلال ثوان ما يدل على أن طرق إيصال طلبات البيع والشراء سريعة جداً.



السؤال : ما المهام التى تقوم بها البورصة ؟


هى سوق ذات تكنولوجيا عالية ليصل بين البائعين والمشترين. ويتم فيه تداول الأوراق المالية من أسهم وسندات وغيرها مثل بورصتى القاهرة والإسكندرية، سوق أبوظبى للأوراق المالية، سوق الأسهم السعودية... وغيرها.
والوظيفة الأولى للبورصة هى توفير السيولة أى إعطاء المستثمر البائع الفرصة لبيع أسهمه وتوفير السيولة له.
فإذا نظرنا إلى مسار الأسهم فى البورصة أو سوق التداول نجد أن السهم يتم تداوله فى البورصة بعد طرح الشركة لذلك السهم فى اكتتاب عام فى السوق الأولى، حيث تبيع الشركة حصصا من ملكيتها للمساهمين، وبعد ذلك يحق لأولئك المساهمين بيع حقوق الملكية تلك أو شراء غيرها فى السوق الثانوى الذى يتم فيه بيع وشراء الأسهم والسندات المصدرة سابقاً.
وتتتبع البورصة أوامر العرض والطلب على تلك الأسهم وبذلك يتحدد سعرها فى السوق وفقا لظروف العرض والطلب. فإذا وجدت أن سعر الطلب 40 جنيها مثلا فمعنى ذلك أن هناك من يريد شراء السهم بـ40 جنيه، وإذا وجدت أن سعر العرض 41 جنيها فهناك من يريد بيع السهم بـ41 جنيه وعليه فإن الفرق بين السعرين هو ما يسمى بـ"نسبة الطلب إلى العرض" Bid-offer spread.




السؤال : ما المهام التى تقوم بها هيئة سوق المال ؟


الهيئة العامة لسوق المال هى جهة الرقابة المسئولة عن تنظيم سوق الأوراق المالية. وتتضمن المهام الرئيسية للهيئة حماية المستثمرين وتشجيع قيام أسواق أولية وثانوية للأوراق المالية تتسم بالكفاءة والتنظيم
وتتمثل مهام الهيئة فى الأتى:
* إلزام الشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية والشركات المصدرة بتطبيق التشريعات الحاكمة لسوق رأس المال، وقواعد قيد واستمرار قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة.
* اعتماد نشرات الاكتتاب للإصدارات الجديدة من الأوراق المالية.
* مراجعة مذكرات المعلومات للطرح الخاص من الأوراق المالية.
* منح التراخيص لشركات الوساطة فى الأوراق المالية.
* حماية حقوق الأقلية من المساهمين.
* تطبيق متطلبات الإفصاح طبقاً لمعايير المحاسبة المبنية على معايير المحاسبة الدولية.
* الرقابة على الأسواق لتحقيق نزاهة وشفافية التداول فى الأوراق المالية وكشف الغش والتحايل. وتشمل أعمال الرقابة متابعة إفصاح الشركات المدرجة بالبورصة ومراقبة تداول الأوراق المالية والتفتيش على شركات الوساطة فى الأوراق المالية.
* دعم نمو وتطور سوق المال ويشمل ذلك تشجيع إدخال أدوات مالية وآليات تداول جديدة وتطبيق التكنولوجيا المتطورة وزيادة وعى المستثمرين.



السؤال : ماذا يعنى الاستثمار فى البورصة ؟


الإستثمار فى سوق الاوراق المالية أو البورصة هو إستثمار طويل الأجل. فالمستثمرون الذين يريدون التعامل فى سوق رأس المال لابد أن تكون لديهم قدرة على الإستثمار على المدى الطويل لذلك يجب أن يكون هدفهم الأساسى هو العائد المرتفع وليس السيولة فهم بذلك يبحثون عن نمو رأس المال والعائد المرتفع ولكن هناك إحتمالات مخاطرة يجب وضعها فى الإعتبار.
الإستثمار فى البورصة هو أحد نوعين: أن يكون الشخص شريك فى عدد من الشركات عن طريق شراء أسهمها. فإذا حققت الشركة مكاسب إرتفع سعر السهم وحقق الشخص مكاسب. وإذا تعثرت الشركة إنخفض سعر السهم وانخفضت الإستثمارات.
أو أن يقرض شركة مبلغ ما لمدة زمنية محددة عن طريق شراء سندات ويحصل على عائد دورى ثابت وفى نهاية مدة السند يحصل على المبلغ الذى أقرضه للشركة.



السؤال : ماهى المبادئ الأساسية التى توضع فى الإعتبار عند الإستثمار فى البورصة ؟

ناك مجموعة من المبادئ العامة التى يجب على الشخص ان يأخذها فى اعتباره عند الإقدام على الإستثمار فى البورصة والتى يمكن إجمالها فى الأتى :
1- لا تضع كل البيض فى سلة واحدة:
يتم تقليل مخاطر الأوراق المالية عندما يشترى المستثمر أسهما متعددة من قطاعات مختلفة. والميزة الأساسية لتنويع الإستثمارية هو أن المستثمر يحمى نفسه من تعثر شركة ما أو ركود قطاع معين و إن لم تسمح الأموال المستثمرة بالتنويع فيمكن شراء الأوراق المالية عن طريق الإستثمار فى صناديق الإستثمار التى تحتوى على العديد من الأوراق المالية وتمكن من التنويع.
2- لا تخف من تذبذب الأسعار:
من الضرورى على المستثمر فهم ما يعنيه تذبذب الأسعار لكى يستطيع فهم ما يدور فى سوق الأوراق المالية. ويجب النظر إلى الأسهم كأى نوع آخر من السلع فى السوق فأسعار السلع تتذبذب وفقا للعلاقة بين العرض والطلب وينطبق نفس الشئ على أسعار الأسهم فأسواق الأسهم تمر عادة بدورات متتابعة من الإرتفاع والإنخفاض.
3- تابع "التل" وليس لعبة "اليويو" :
يجب الإهتمام دائما بالإتجاه العام للسوق على المدى البعيد مع عدم التركيزعلى صعود وهبوط الأسعار اليومى. ويجب على المستثمر أن لايخاف من تذبذب الأسعار حيث أنه مع أرتفاع المخاطرة يرتفع العائد.
تخيل أن ولدا يصعد "التل" وهو يلعب "اليويو" فإنه يصعد إلى أعلى بثبات ولكن اليويو مازال يصعد ويهبط فى يده، ورغم أن اليويو فى كل مرة يهبط و يصعد بمعدل مختلف عن المرة السابقة الإ إن الولد يتحرك إلى مكان أعلى من التل. وهذا بالضبط حال "البورصة" اليويوهو الأسعار اليومية وتقلباتها وصعود الولد هو مؤشر أداء سوق المال على المدى البعيد.
4- لا تتبع إحساسك الداخلى ولا نصائح الأخرين :
يتخذ الشخص العديد من القرارات بناء على احساسه الداخلى وعلى حسب آراء الأخرين ولكن عندما يتعلق الأمر بالإستثمار فالوضع يختلف حيث أنه يجب على الشخص أن يجتهد فى البحث ويحاول الحصول على أعلى قدر من المعلومات والمؤشرات عن الشركة التى يرغب فى شراء أسهمها.
5- لا تتبع عواطفك :
يجب على الشخص أن لا يجعل عواطفه ومخاوفه هى المحرك لخطواته حتى لايفقد ثروته فعندما ينصت إلى ما يقوله الآخرون عن إرتفاع قيمة الأسهم فإنه يأمل أن يستمر هذا الإرتفاع فيقوم بإستثمار أمواله فى البورصة على أمل أن يحقق ربحا عاليا والعكس عندما يهبط السوق. مما يشير إلى أن الشخص يدخل السوق بعد ان يحقق المستثمرون الأرباح المرجوة ويبيع فى نفس الوقت الذى يقومون هم فيه بالشراء لتحقيق الأرباح.
6- أروى نباتك دائما :
الإستثمارات مثل النبات الذى يحتاج إلى العناية حيث أن متابعة الشخص لمحفظته الإستثمارية يتيح له الفرصة لإكتشاف الأخطاء وعيوب الأداء مما يمكنه من عدم تكرارها فى المستقبل، ويجب على المستثمر أن يأخذ الوقت والفرصة الكافية لمراجعة إستثماراته بشكل دورى.



السؤال : ما المحاذير التى يجب اخذها عند الاستثمار فى البورصة ؟


1- لا تبدأ شراء او بيع الا بعد مرورك بفترة دراسة كافية لفهم السوق.
2– يجب ان تحتفظ دائما بسيولة لاقتناص فرص الشراء.
3– لا تتبع سياسة القطيع فان لم تستطع فتجنبها.
4– احذر من الاشاعات وقم بتحليلها.
5– لا تعاند السوق فاذا كان اتجاة السهم الى هبوط اكثر فحدد مستوى للخسارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية